في كندا

  • مدينة سانت كاثارين(St. Catharines
  • محجر العين
  • طب الاعصاب
  • الجراحة العصبية
  • البحث في مشروع زرع النخاع الشوكي 

مدينة سانت كاثارين(St. Catharines):

استقر مقامي مع عائلتي في مدينة سانت كاثارين  وهي تقع في ولاية اونتاريو.  تبعد حوالي العشرة كيلومترات عن شلالات نياغارا. كان اختيارنا لتلك المدينة بسبب الجامعة التي قبل فيها ولدي ياسر وهي جامعة بروك.

جامعة بروك في سانت كاثارين

والمدينة من المدن الجميلة في المنطقة وكانت تلقب بمدينة الحدائق. سكانها لايزيد عددهم على المائة ألف بضمنها المناطق المحيطة بها. توثقت علاقاتي في المدينة التي عشت فيها في كندا بالعديد من سكانها وخصوصا سكان شارعنا. من سكان المدينة المعروفون كانت عائلة عراقية كان لها مركزا مرموقا في المجينة بحيث أطلقت البلدية اسماء بعض افراد العائلىة على أربعة شوارع من شوارعها. العائلة الكريمة من الموصل وهي عائلة الوكيل المسيحية. تتكون العائلة من إخوة أريعة يتحلون بالخلق العالي  والفخر كونهم عراقيون. كانت العقارات التي يملكوها عديدة جدا أهمها فندق من أضخم الفنادق يقع في منطقة مجاورة. كما نتزاور عائليا ونتحدث عن ذكريات عابقات. كذلك كنت استمتع بموعد حلاقة شعري عند الحلاق الايطالي “جو” حيث نفضي وقتا طويلا بالحديث.

مع حلاقي الايطالي الاصل جو

تواصلت مع المجتمع الطبي وكذلك بعض جراحي الدماغ وجراحي محجرالعين في مقاطعة أونتاريو. من أكثر الاطباء اللذين توثقت علاقتي بهم هو طبيب العائلة الدكتور برستون زولياني واصبح من الاصدقاء المقربين وهو من خيرة أطباء العائلة في عموم كندا حيث يحمل شهادة الدكتوراه في طب الفضاء  بالاضافة الى تخصصاته الطبية.  والرغم من كونه طبيب عائلة الا انه أصبح في أعلى موقع طبي حيث أصبح رئيسا للكلية الملكية للأطباء والجراحين في ولاية أونتاريو لسنتين.

الدكتور برستون زولياني وزوجته وزوجتي في عيادته

محجر العين:

في مجال جراحة محجر العين تعرفت على جراح العيون والمحجر جيمس اوستراريخر في مدينة تورونتو التي تبعد حوالي الساعة. كنت ملازما له لعدة أشهر أحضر معه عملياته وعيادته  ولقاءاته الطبية ونناقش الحالات المهمة في ذلك المجال. 

الدكتور جيمس اوستراريخر

طب الاعصاب:

وكذلك قمت بزيارة مبرمجة الى جامعة ويسترن أونتاريو في مدينة لندن في مقاطعة أونتاريو للقاء الاستاذ الدكتور فلاديميرهاجنسكي رئيس قسم طب الاعصاب فيها والذي كان رئيس الاتحاد العالمي لطب الاعصاب في تلك الفترة.

  

الاستاذ الدكتور فلاديمير هاجنسكي

الجراحة العصبية:

كانت تربطني به علاقة زمالة في العام 1990 عن طريق استاذي وصديقي لاحقا، الاستاذ الدكتور جارلس دريك أستاذ الجراحة العصبية في تلك الكلية والذي ترأس كلية الجراحين الامريكية في حينها. وقد عملت معه لفترة في ذلك العام حين كنت موفدا من العراق. والتقينا ثانية في مؤتمر لجراحة الدماغ في القاهرة في منتصف التسعينات. وللاسف الشديد توفي الدكتور جارلس بسرطان الرئة مبكرا. وبالمناسبة خلفه ابنه جيمس في الاختصاص وأصبح رئيس قسم جراحة الدماغ في  جامعة تورونتو.

الاستاذ جارلس دريك التي اهدانيها عام 1990

البحث في مشروع زرع النخاع الشوكي: 

اتصلت بالاستاذ الدكتور مايكل راثبون ؤئيس قسم طب الاعصاب في جامعة ماكماستر في مدينة هاملتون التي تبعد عنا حوالي النصف ساعة. التقينا وتباحثنا حول بحث زرع النخاع . أخبرني بأنه يقوم بمشروع واسع في ذلك المجال وبطريقة تختلف عن الطريقة التي استخدمتها مع زميلي الاستاذ الدكتور محمود حياوي قبل عقود. شجعني أن أعمل معه في البحث في ذلك المجال وكانت معه الدكتورة  سوجي وكانت تجربة شيقة لي حيث اطعت على منهج بحثي جديد لم اسمع عنه سابقا وهو استخدام الخلايا العصبية في جدار الأمعاء الدقيقة للفئران للزرع في حالات تلف النخاع الشوكي.

الاستاذ الدكتور مايكل راثبون

قارنت في أعماقي ماشاهدته من اهتمام بالتجارب على الحيوانات والمؤسسة الهائلة المختصة بذلك والتي تشغل بناية كبيرة وفيها من الأجهزة والمعدات والرنين المغناطيسي وغير ذلك بالاضافة الى فيلق من العاملين على مختلف المستويات. وكذلك الدورات التدريبية التقنية والعلمية للباحثين والعاملين بحيث لايمكن ان تستلم أية مسؤولية في المختبرات ان لم تكن حصلت على شهادة بعد إكمال الدورة الخاصة. تذكرت بما كان في كليتنا في بغداد عندما كان لدينا بيت الحيوانات الذي كان تحت إشراف احد الاساتذة وفيه عامل يرعى جميع الحيوانات. وقد حدثت صدمة كبيرة لي ولزميلي الاستاذ الدكتور محمود حياوي سأذكر تفاصيلها في فصل النشاط العلمي، مسيرتي مع البحث العلمي.

محضر احد الاجتماعات مع الاستاذ راثبون والدكاترة سوجي وأوو وجل

نهاية المطاف:

اتصل بي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور سامي المظفر حول تسنم موقع مستشار ثقافي في الولايات المتحدة وبدأت صفحة أخرى من الحياة. تفاصيل ذلك في قسم الملحقية الثقافية.

 

 

 

 

 

 

 

 

اغلاق القائمة